أخبار تقنية

متصفح فايرفوكس سوف يتوقف عن الاشتغال على إصدارات ويندوز 7 و8/8.1

أعلنت شركة موزيلا بشكل رسمي عن إيقاف دعمها لإصدارات 7 و8/8.1 لنظام تشغيل ويندوز، بحيث سيتوقف متصفح فايرفوكس عن العمل على تلك الإصدارات القديمة بحلول شهر سبتمبر/آب من عام 2024 المقبل.

نشرت موزيلا على موقعها الرسمي نبأ مفاده أن مستخدمي إصدارات ويندوز القديمة: 7 و 8/8.1 بإمكانهم استخدام نسخة فايرفوكس 115 ذات الدعم المُمدد، وتعهدت موزيلا باستمرار تقديم التحديثات الأمنية لمهلة 15 شهرًا من الآن؛ فحسب الشركة، فإن تلك المهلة كافية يستطيع المستخدمون من القيام بعمليات ترقية الإصدارات القديمة لديهم، وذلك لان المتصفح فايرفوكس لن يشتغل على إصدارات ويندوز القديمة بعد سبتمبر/آب 2024.

استلهمت شركة موزيلا قرار إيقاف دعم الإصدارات القديمة لويندوز من شركة مايكروسوفت التي أنهت الدعم رسميًا لإصدارات ويندوز 7 و8 و8.1 في يناير/كانون الثاني 2023، وعليه فان هاته الإصدارات الغير المدعومة سوف لن تحصل على التحديثات الأمنية، مما يتيح إمكانية وجود ثغرات أمنية. وبررت الشركة عدم قدرتها على الحفاظ على دعم فايرفوكس لنظام تشغيل ويندوز لإصداراته القديمة، بارتفاع التكلفة، وخطرها على المستخدمين.

وتجدر الإشارة، حسب موزيلا، أن بعض مستخدمي المتصفح فايرفوكس، لا زالوا يستخدمون الإصدارات القديمة لنظام تشغيل ويندوز، والتي تناهز حصتها السوقية 5%، لذلك قامت الشركة بتمديد دعمها حتى نهاية العام المقبل.

وكانت شركة مايكروسوفت السباقة في لهاته العملية، بحيث أوقف المتصفح مايكروسوفت ايدج دعم إصدارات نظام تشغيل ويندوز القديمة موازاة مع انتهاء الدعم الرسمي من شركة مايكروسوفت بداية العام الحالي. كما أن شركة جوجل أعلنت انهاء الدعم نفسه، انطلاقا من إصدار كروم 109 الذي كان آخر إصدار يدعم إصدارات نظام تشغيل ويندوز القديمة.

ويحتل المتصفح فايرفوكس المركز الرابع للمتصفحات الأكثر شيوعا عبر العالم، على أجهزة الكمبيوتر بقيمة سوقية تبلغ 5.5% تقريبًا، ويأتي المتصفح فايرفوكس بعد متصفحات كروم وسفاري وايدج، التي تعد الأكثر استخداما على الكمبيوتر عبر العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

يُرجى السماح بعرض الإعلانات على موقعنا الإلكتروني
Please allow ads on our site

Ad blocker detected.We rely on advertising to help fund our site

تم كشف مانع الإعلانات. نحن نعتمد على الإعلانات كمصدر تمويل لموقعنا الإلكتروني